مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات

مدرسة النهضة الثانوية للبنات

منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الموقع الرسمي لمدرسة النهضة الثانوية للبنات : www.nahdabanat.freetzi.com
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

انشط عضو في هذا الاسبوع  بسبوسة


أفضل موضوع لهذا الأسبوع هو ( شيخ العرب همام ) في ( تراث وموروثات )

حمدا لله على السلامة استاذ سيد عبدالكريم

كل عام وانتم بخير



شاطر | 
 

 تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر
المراقب العام
المراقب العام


ذكر عدد المشاركات : 68
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال   الإثنين 23 مارس - 8:26:10

الفعالية التعليمية
المجال السادس : المتعلم
المعيار الأول - التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية:
١. يتقن اللغة العربيةحسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية .
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية والشفهية.
• اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة العربية.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة العربية.
• المنتجات الأدبية للطلاب
• اشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية.
• ملف إنجاز الطالب.
• لوحة الشرف بالمدرسة.
• نماذج لإسهامات المتعلمين فى بعض مشكلات المدرسة.
٢. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
• اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة الاجنبية.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الاجنبية.
• المنتجات الأدبية للطلاب.
• الاشتراك فى المسابقات الأدبية .
• اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت اللغة معدة طبقا ًًًَلمواصفات الورقة الامتحانية.
• ملف إنجاز الطالب.
٣. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
• اختبارات مهارات الدراسة فى الرياضيات.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات.
• الاشتراك فى المسابقات الدولية والمحلية فى الرياضيات.
• اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت الرياضيات معدة طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية.
• نماذج لانشطة فى الرياضيات.
• ملف إنجاز الطالب.
٤. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
• درجات المتعلمين فى الاختبارات العملية
• اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم.
• الاشتراك فى المسابقات الدولية الاقليمية والمحلية فى العلوم.
• نماذج لبعض التجارب العلمية .
• ملف إنجاز الطالب.
٥. يتقن العلوم لاجتماعية حسب لمستوى المطلوبفي المناهج لدراس
• اختبارات متعددة لقياس إتقان العلوم الاجتماعية معدة
• طبقا لمواصفات لورقة الامتحانية.
• درجات المتعلمين فى لاختبارات التحريرية والشفهية.
• اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم الاجتماعية.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم الاجتماعية.
• نماذج أنشطة فى العلوم الاجتماعية.
• المشاركة فى الاعمال التطوعية لخدمة البيئة
• ملف إنجاز الطالب
٦. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
• اختبارات مفاهيم.
• حلول مسجلة لبعضالمشكلات العلمية او الحياتية.
• أبحاث علمية.
• نماذج أنشطة للربط بين المواد
• مشروعات بحثية
• ملف إنجاز الطالب.
المعيار الثاني - التمكن من المهارات الأساسية:
١. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات.
• درجة الاختبارات فى اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات.
• أمثلة موثقة لمساهمتهم فى إيجاد حلول لمشكلات مدرسية او اجتماعية.
• أنشطة علمية وثقافية مبتكرة.
• مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة.
• ملف إنجاز الطالب.
2-متلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
• بطاقات ملاحظة.
• أراء المعلمين.
• أراء وملاحظات الاخصائى الاجتماعى.
• سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات.
• خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة.
• ملف إنجاز الطالب.
٣. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
• وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية.
• السجلات الصحية والطبية.
• تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمى التربية الرياضية والاخصائى الاجتماعى.
• ملف إنجاز الطالب
٤. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
• وثائق الأنشطة المدرسية و المجتمعية
• ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والاخصائى الاجتماعى.
• ملف إنجاز الطالب.
٥. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• اختبارات مواقف عملية.
• بطاقات ملاحظة.
• منتجات علمية
• سجلات التردد على حجرة الحاسب.
• سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة.
• خطط البرامج التدريبية على إستخدام التكنولوجيا والحاسب.
• ملف إنجاز الطالب.
• سجلات استخدام الانترنت.
٦. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
• سجلات الأنشطة المدرسية.
• اختبارات مواقف
• اختبارات معرفية.
• استطلاع أراء الزملاء و المدرسين والاخصائيين.
• بطاقة ملاحظة.
• ملف إنجاز الطالب.
المعيار الثالث- اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
١. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
• سجل الأنشطة المدرسية.
• الاشتراك فى المسابقات الفنية.
• الاشتراك فى المسابقات الرياضية.
• الجوائز الخاصة بأعماله الفنية و الرياضية.
• نتاج أعمالة الفنية.
• أراء مدرسي الأنشطة.
• ملف إنجاز الطالب.
٢. يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
• سجل الأنشطة المدرسية.
• اختبارات مواقف.
• بطاقات ملاحظة.
• لوحة الشرف بالمدرسة.
• ملف إنجاز الطالب.
٣. يشارك فى أدارة الصف والمدرسة
• سجلات المشاركين فى وضع رؤية ورسالة المدرسة.
• سجلات المشاركين فى وضع قواعد العمل.
• كشوف المشاركين فى الانتخابات الطلابية.
• لوائح الجزاءات.
• لوائح الشرف.
• درجات السلوك للمتعلمين.
• ملف إنجاز الطالب.
• مقابلات شخصية.
المجال السابع: المعلم:
المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
١. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
• سجل تحضير المعلم للدرس.
• الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
• سجلات مشرف وموجه المادة.
• التقارير السنوية لأداء المعلمين.
٢. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
• التقرير السنوية لأداء المعلمين.
• الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
• التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
• الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
• الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
• سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
٣. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
• سجل غرفة مصادر تعلم .
• موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
• إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• سجل الأنشطة التعليمية.
• استراتيجيات التدريس المستخدمة.
• دفتر تحضير المعلم •
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
٤. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
• إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
• إنتاج المتعلمين •
• أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
• موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
• إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• سجل الأنشطة المدرسية.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
١. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
• ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
• نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
• السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
• أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
• الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
• ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
٢. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
• التقرير السنوية لأداء المعلمين.
• خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
• بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
• سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
٣. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
• سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
• سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
• سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
• كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
• مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
٤. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
• سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
• سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
• الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
• نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
• الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
• نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
١. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
• قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
• رسالة المدرسة.
• سجل الشكاوى والاقتراحات.
• سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
• سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
• تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
٢. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
• سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
• نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
• قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
٣. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
• سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
• نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
• تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
• سجلات ضعاف المستوى.
• سجلات الموهوبين والفائقين.
٤. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
• محضر اجتماعات معلمى المادة.
• التقارير الخاصة بالمعلمين.
• مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
• محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
• خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
• وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
١. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
• أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
• مواصفات الاختبارات.
• أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
• الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
٢. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
• نتائج تقويم المتعلمين.
• سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
• دفاتر التحضير.
• بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
• ملف إنجازات الطلاب.
المجال الثامن : المنهج المدرسى
المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
١. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• ملف إنجاز الطلاب.
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
• دفتر تحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القيادات التربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارض مدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
• سجلات الأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذج للوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
• أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجاز الطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطة الأثرائية
المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعامل والوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارض المدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
• قوائم بمجموعات الأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
المجال التاسع : المناخ التربوى:
المعيار الأول-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
١. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
• قوائم بالأدوار والمسئوليات.
• وثيقة لقواعد العمل
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء......الخ.
• قائمة الأنشطة الاجتماعية والثقافية.
٢. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
• خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين.
• نظام تحفيزالمتعلمين.
• حجرة الوسائط التربوية.
• مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة .
• موقع الكترونى للمؤسسة.
٣. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
• حجرة للطبيب أو الزائر الصحى فى مكان مناسب.
• تواجد الطبيب بشكل مستمر.
• المعدات والأدوات الطبية اللازمة.
• بطاقات صحية للمتعلمين.
• سجلات لمتابعة الحالات الصحية للمتعلمين.
• سجلات لمشاركة أولياء الأمور فى الرعاية الصحية للمتعلمين.
• إرشادات معلقة لقواعد النظافة والصحة.
• مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة.
٤. توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
• وجود اخصائى اجتماعى.
• وجود اخصائى نفسى.
• خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسى والأكاديمى.
• نشرات للتوعية بالمشكلات الاجتماعية والنفسية.
• سجلات لندوات واجتماعات.
• سجلات لفحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين.
• وثائق بالبرامج التدريبية فى مجال الإرشاد النفسى والأكاديمى التى تم تنفيذها.
المعيار الثانى –توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
١. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
• الخطة السنوية للمؤسسة .
• سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
• سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم.
• سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور فى اعمال المؤسسة المختلفة.
• جدول أو دليل ينظم مقابلات واتصالات أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة.
٢. يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
• الخطة السنوية للمدرسة.
• سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
• مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية والمواطنة.
• توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام وقواعد العمل بالمؤسسة.
• تتنأول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء والمواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
• ميثاق مهنى وأخلاقى مكتوب وواضح ومعلن للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*مذاكر كويس*
عضو مجتهد
عضو مجتهد


ذكر عدد المشاركات : 27
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال   الإثنين 6 أبريل - 5:20:50

كان الله في العون يا مستر
33 33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الثانوية للبنات :: الأقسام العامة :: ركن الجـــودة-
انتقل الى: