مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات
مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات
مدرسة النهضة الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النهضة الثانوية للبنات

منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الموقع الرسمي لمدرسة النهضة الثانوية للبنات : www.nahdabanat.freetzi.com
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

انشط عضو في هذا الاسبوع  بسبوسة


أفضل موضوع لهذا الأسبوع هو ( شيخ العرب همام ) في ( تراث وموروثات )

حمدا لله على السلامة استاذ سيد عبدالكريم

كل عام وانتم بخير



 

 تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصقر
المراقب العام
المراقب العام
الصقر


ذكر عدد المشاركات : 68
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

تابع  السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال Empty
مُساهمةموضوع: تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال   تابع  السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال Icon_minitimeالإثنين 23 مارس - 8:26:10

الفعالية التعليمية
المجال السادس : المتعلم
المعيار الأول - التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية:
١. يتقن اللغة العربيةحسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت اللغة معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية .
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية والشفهية.
• اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة العربية.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة العربية.
• المنتجات الأدبية للطلاب
• اشتراك الطلاب فى المسابقات المحلية والدولية.
• ملف إنجاز الطالب.
• لوحة الشرف بالمدرسة.
• نماذج لإسهامات المتعلمين فى بعض مشكلات المدرسة.
٢. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
• اختبارات مهارات الدراسة فى اللغة الاجنبية.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى اللغة الاجنبية.
• المنتجات الأدبية للطلاب.
• الاشتراك فى المسابقات الأدبية .
• اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت اللغة معدة طبقا ًًًَلمواصفات الورقة الامتحانية.
• ملف إنجاز الطالب.
٣. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
• اختبارات مهارات الدراسة فى الرياضيات.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات.
• الاشتراك فى المسابقات الدولية والمحلية فى الرياضيات.
• اختبارت متعددة لقياس اتقان مهارت الرياضيات معدة طبقاً لمواصفات الورقة الامتحانية.
• نماذج لانشطة فى الرياضيات.
• ملف إنجاز الطالب.
٤. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
• اختبارات متعددة لقياس إتقان مهارت العلوم معدة طبقا لمواصفات الورقة الامتحانية
• درجات المتعلمين فى الاختبارات التحريرية
• درجات المتعلمين فى الاختبارات العملية
• اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم.
• الاشتراك فى المسابقات الدولية الاقليمية والمحلية فى العلوم.
• نماذج لبعض التجارب العلمية .
• ملف إنجاز الطالب.
٥. يتقن العلوم لاجتماعية حسب لمستوى المطلوبفي المناهج لدراس
• اختبارات متعددة لقياس إتقان العلوم الاجتماعية معدة
• طبقا لمواصفات لورقة الامتحانية.
• درجات المتعلمين فى لاختبارات التحريرية والشفهية.
• اختبارات مهارات الدراسة فى العلوم الاجتماعية.
• اختبارات التفكير وحل المشكلات فى العلوم الاجتماعية.
• نماذج أنشطة فى العلوم الاجتماعية.
• المشاركة فى الاعمال التطوعية لخدمة البيئة
• ملف إنجاز الطالب
٦. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
• اختبارات مفاهيم.
• حلول مسجلة لبعضالمشكلات العلمية او الحياتية.
• أبحاث علمية.
• نماذج أنشطة للربط بين المواد
• مشروعات بحثية
• ملف إنجاز الطالب.
المعيار الثاني - التمكن من المهارات الأساسية:
١. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات.
• درجة الاختبارات فى اختبارات التفكير العليا وحل المشكلات.
• أمثلة موثقة لمساهمتهم فى إيجاد حلول لمشكلات مدرسية او اجتماعية.
• أنشطة علمية وثقافية مبتكرة.
• مشروعات علمية ذات مراجع ومصادر متنوعة.
• ملف إنجاز الطالب.
2-متلك مهارات وقواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
• بطاقات ملاحظة.
• أراء المعلمين.
• أراء وملاحظات الاخصائى الاجتماعى.
• سلوك المتعلمين أثناء محاكاة مواقف الأزمات.
• خطة تدريبية لمواجهة الأزمات والحالات الطارئة.
• ملف إنجاز الطالب.
٣. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
• وثائق الأنشطة المدرسية والمجتمعية.
• السجلات الصحية والطبية.
• تقارير الإدارة والمشرفين ومعلمى التربية الرياضية والاخصائى الاجتماعى.
• ملف إنجاز الطالب
٤. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
• وثائق الأنشطة المدرسية و المجتمعية
• ملاحظات وتقارير الإدارة والمشرفين والاخصائى الاجتماعى.
• ملف إنجاز الطالب.
٥. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• اختبارات مواقف عملية.
• بطاقات ملاحظة.
• منتجات علمية
• سجلات التردد على حجرة الحاسب.
• سجلات التردد على حجرة الوسائط المتعددة.
• خطط البرامج التدريبية على إستخدام التكنولوجيا والحاسب.
• ملف إنجاز الطالب.
• سجلات استخدام الانترنت.
٦. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
• سجلات الأنشطة المدرسية.
• اختبارات مواقف
• اختبارات معرفية.
• استطلاع أراء الزملاء و المدرسين والاخصائيين.
• بطاقة ملاحظة.
• ملف إنجاز الطالب.
المعيار الثالث- اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
١. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة.
• سجل الأنشطة المدرسية.
• الاشتراك فى المسابقات الفنية.
• الاشتراك فى المسابقات الرياضية.
• الجوائز الخاصة بأعماله الفنية و الرياضية.
• نتاج أعمالة الفنية.
• أراء مدرسي الأنشطة.
• ملف إنجاز الطالب.
٢. يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية.
• سجل الأنشطة المدرسية.
• اختبارات مواقف.
• بطاقات ملاحظة.
• لوحة الشرف بالمدرسة.
• ملف إنجاز الطالب.
٣. يشارك فى أدارة الصف والمدرسة
• سجلات المشاركين فى وضع رؤية ورسالة المدرسة.
• سجلات المشاركين فى وضع قواعد العمل.
• كشوف المشاركين فى الانتخابات الطلابية.
• لوائح الجزاءات.
• لوائح الشرف.
• درجات السلوك للمتعلمين.
• ملف إنجاز الطالب.
• مقابلات شخصية.
المجال السابع: المعلم:
المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
١. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
• سجل تحضير المعلم للدرس.
• الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
• سجلات مشرف وموجه المادة.
• التقارير السنوية لأداء المعلمين.
٢. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
• التقرير السنوية لأداء المعلمين.
• الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
• التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
• الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
• الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
• سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
٣. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
• سجل غرفة مصادر تعلم .
• موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
• إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• سجل الأنشطة التعليمية.
• استراتيجيات التدريس المستخدمة.
• دفتر تحضير المعلم •
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
٤. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
• إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
• إنتاج المتعلمين •
• أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
• موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
• إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
• سجل الأنشطة المدرسية.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
١. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
• ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
• نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
• السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
• أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
• الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
• ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
٢. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
• التقرير السنوية لأداء المعلمين.
• خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
• بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
• سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
٣. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
• سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
• سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
• سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
• كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
• مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
٤. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
• سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
• سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
• الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
• نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
• الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
• نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
١. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
• قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
• رسالة المدرسة.
• سجل الشكاوى والاقتراحات.
• سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
• سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
• تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
٢. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
• سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
• نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
• قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
• تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
٣. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
• سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
• نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
• تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
• سجلات ضعاف المستوى.
• سجلات الموهوبين والفائقين.
٤. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
• محضر اجتماعات معلمى المادة.
• التقارير الخاصة بالمعلمين.
• مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
• محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
• خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
• وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
١. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
• أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
• مواصفات الاختبارات.
• أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
• الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
٢. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
• نتائج تقويم المتعلمين.
• سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
• دفاتر التحضير.
• بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
• ملف إنجازات الطلاب.
المجال الثامن : المنهج المدرسى
المعيار الأول – توافرممارسات مفعلة للمنهج:
١. يوظف المنهج بما ير بطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة
• أبحاث تتضمن مشكلات تربط بين المنهج ومشكلات المجتمع.
• مشاركة المتعلمين فى برامج للتوعية.
• برامج لزيارات المواقع المرتبطة ببعض القضايا ( الصحف – المراكز الصحية – الرحلات)
• ملف إنجاز الطلاب.
• الصحف المدرسية.
• مسابقات اجتماعية وثقافية (التلوث –الامراض)
٢. ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
• دفتر تحضير المعلم.
• تقارير متابعة المشرف والموجه.
• وثائق زيارة القيادات التربوية.
• الأنشطة الطلابية الصفية واللاصفية.
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وجود منتج من الخامات البيئية من اعمال المتعلمين.
• معارض مدرسية.
٣. يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
• سجلات الأنشطة.
• نماذج لمنتج الأنشطة.
• نماذج لأدوات التقويم.
• نماذج للوسائل التعليمية.
• نماذج من إنتاج المتعلمين.
• دفتر تحضير المعلم.
٤. تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج.
• أعداد كافية من دليل المعلم بالمكتبة لكل مادة وكل صف دراسي.
• وثائق متابعة المشرف والموجه.
• تقارير زيارات القيادات التربوية للمؤسسة.
• مصادر متعددة للتعليم والتعلم.
• مستحدثات تكنولوجية.
• أدوات تقويم الطلاب بالمؤسسة.
• ملف إنجاز الطلاب.
• دفتر تحضير المعلم.
• نماذج لأنشطة الطلاب.
• نماذج للأنشطة الأثرائية
المعيار الثانى –توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة:
١. توجد خطة أنشطة صفية واللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
• خطة مكتوبة للانشطة .
• وثائق لعقداجتماعات ولقاءات.
• نماذج للانشطة فى الصفوف المختلفة.
• التقارير الدورية عن الأنشطة.
• المعامل والوسائل التكنولوجية.
• مسابقات ومعارض للانشطة.
٢. تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
• خطة المؤسسة للانشطة الصفية واللاصفية فى ضوء أهداف المنهج.
• سجلات متابعة الأنشطة.
• وثائق الزيارات
• المعارض المدرسية.
• نماذج لاداءات المتعلمين.
• قوائم بعدد المشاركين فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات وتقارير عن نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين.
٣. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات.
• قوائم بعدد المشاركين من المجتمع المحلى فى الأنشطة وعدد مرات مشاركتهم.
• سجلات مالية لمصادر التمويل من أعضاء المجتمع المحلى.
• جداول زمنية لاستخدام إمكانات المجتمع فى تنفيذ الأنشطة.
• موقع الكترونى للمؤسسة.
• مجلة دورية او مطويات للمؤسسة.
٤. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
• قوائم بمجموعات الأنشطة.
• سجلات ووثائق وصور للمشاركة فى المسابقات المحلية والدولية والسنوات المختلفة.
• شهادات تقدير أو جوائز.
• موقع للمدرسة على شبكة الأنترنت
المجال التاسع : المناخ التربوى:
المعيار الأول-توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
١. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
• قوائم بالأدوار والمسئوليات.
• وثيقة لقواعد العمل
• وثائق لعقد اجتماعات ولقاءات
• وثائق وصور لمناسبات اجتماعية تضم العاملين والمتعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء......الخ.
• قائمة الأنشطة الاجتماعية والثقافية.
٢. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
• خطط علاج المشكلات التعليمية للمتعلمين.
• نظام تحفيزالمتعلمين.
• حجرة الوسائط التربوية.
• مصادر للمعرفة متنوعة وحديثة .
• موقع الكترونى للمؤسسة.
٣. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
• حجرة للطبيب أو الزائر الصحى فى مكان مناسب.
• تواجد الطبيب بشكل مستمر.
• المعدات والأدوات الطبية اللازمة.
• بطاقات صحية للمتعلمين.
• سجلات لمتابعة الحالات الصحية للمتعلمين.
• سجلات لمشاركة أولياء الأمور فى الرعاية الصحية للمتعلمين.
• إرشادات معلقة لقواعد النظافة والصحة.
• مظاهر واضحة لنظافة المؤسسة.
٤. توجد آليات للإرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
• وجود اخصائى اجتماعى.
• وجود اخصائى نفسى.
• خطة عمل واضحة تتضمن أهداف الإرشاد النفسى والأكاديمى.
• نشرات للتوعية بالمشكلات الاجتماعية والنفسية.
• سجلات لندوات واجتماعات.
• سجلات لفحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين.
• وثائق بالبرامج التدريبية فى مجال الإرشاد النفسى والأكاديمى التى تم تنفيذها.
المعيار الثانى –توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
١. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى.
• الخطة السنوية للمؤسسة .
• سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
• سجلات للاجتماعات الخاصة لفرق العمل وإنجازاتهم.
• سجلات للاجتماعات الخاصة بمشاركة أولياء الأمور فى اعمال المؤسسة المختلفة.
• جدول أو دليل ينظم مقابلات واتصالات أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة.
٢. يسود المؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية
• الخطة السنوية للمدرسة.
• سجل اجتماعات مجلس الأمناء.
• مجلات حائط تتضمن موضوعات عن القيم الأخلاقية والمواطنة.
• توجد ملصقات تحث على الالتزام بنظام وقواعد العمل بالمؤسسة.
• تتنأول الإذاعة المدرسية موضوعات الانتماء والمواطنة والالتزام بطريقة مبسطة وشيقة.
• ميثاق مهنى وأخلاقى مكتوب وواضح ومعلن للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*مذاكر كويس*
عضو مجتهد
عضو مجتهد
*مذاكر كويس*


ذكر عدد المشاركات : 27
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

تابع  السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال   تابع  السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال Icon_minitimeالإثنين 6 أبريل - 5:20:50

كان الله في العون يا مستر
33 33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع السجلات و الملفات المطلوبةفى كل مجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الثانوية للبنات :: الأقسام العامة :: ركن الجـــودة-
انتقل الى: