مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات

مدرسة النهضة الثانوية للبنات

منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الموقع الرسمي لمدرسة النهضة الثانوية للبنات : www.nahdabanat.freetzi.com
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

انشط عضو في هذا الاسبوع  بسبوسة


أفضل موضوع لهذا الأسبوع هو ( شيخ العرب همام ) في ( تراث وموروثات )

حمدا لله على السلامة استاذ سيد عبدالكريم

كل عام وانتم بخير



شاطر | 
 

 الجودة الشامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مي حسونة
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

انثى عدد المشاركات : 894
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: الجودة الشامله   السبت 14 مارس - 16:22:12

ماذا تعرف عن الجودة الشاملة في التعليم
لمحة تاريخية عن نشأة مفهوم الجودة:
مر مفهوم الجودة في طريقه للظهور بالعديد من المراحل التي ساهمت في بروزه وكانت المرحلة الأولى لتحديد الإنسان لمفهوم الجودة هو ما كان يقوم به عند رغبته في شراء سلعة ما من المقارنة بين هذه السلعة وأخرى من نفس النوع من ناحية جودتها ومدى ملائمتها لاحتياجاته ومن ثم يتخذ القرار بشراء السلعة التي تحقق له ذلك.wink2
ومع تكاثر الناس وظهور الصناعة واختراع الآلة التجارية تزايد عدد المصانع لتلبية احتياجات الناس فظهرت الحاجة إلى وجود مشرفين في هذه المصانع هدفهم الوقوف على جودة العمل وحسن أدائه من قبل العاملين واستخدموا التفتيش كأسلوب لضبط الجودة. ثم تم تعيين مفتشين متفرغين للتفتيش على المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الموضوعية مسبقاً وتم إدخال الأساليب الاحصائية لمساعدتهم في عملهم.
وقــد أدى نجــاح اليابان في إنتاج منتجات صناعيـــة ذات جودة عالية وتقبلها من قبل العالم إلى سعي الشركات الأمريكية لدراسة هذا النظام ثم تبنيه بعد ذلك. ثم انتقل بعد نجاحـه أيضاً إلى مؤسسات التعليم العالي ومن ثم إلى مدارس التعليم ما قبل الجامعي.

مفهوم إدارة الجودة الشاملة في التربية والتعليم :
• في منظمة التقييس العالمية : هي عقيدة أو عرف متأصل وشامل في أسلوب القيادة والتشغيل لمنظمة ما ، بهدف التحسين المستمر في الأداء على المدى الطويل من خلال التركيز على متطلبات وتوقعات الزبائن مع عدم إغفال متطلبات المساهمين وجميع أصحاب المطالب الآخرى .
• أو هي استراتيجية إدارية مستمرة التطوير وتعمل على خلق بيئة تعليمية فعالة تسمح للمعلمين والعاملين وأولياء الأمور والمسؤلين من الحكومة وأرباب العمل بالتعاون لتوفير الموارد التي يحتاجها التلاميذ لمواجهة التحديات الأكاديمية والاجتماعية المتلاحقة وسوق العمل
• وهي كذلك: استراتيجية إدارية مستمرة التطوير تنتجها المؤسسة التعليمية معتمدة على مجموعة معينة من المبادئ وذلك من أجل تخريج مدخلها الرئيسي وهو الطالب على أعلى مستوى من الجودة في كافة جوانب النمو العقلية النفسية والاجتماعية والخلقية والجسمية لإرضاء الطالب بحيث يصبح مطلوبا بعد تخرجه في سوق العمل وإرضاءا لكافة أجهزة المجتمع المستفيد من هذا المخرج .
• وهي : تحسين وتطوير الأساليب القيادية والإدارية والعمل على إدخال التغييرات الملائمة والجديدة وإشراك كل أعضاء المدرسة في إحداث ذلك التغيير وبشكل جماعي وتعاوني بحيث يكفل إجراء التحديث والتطوير المستمر مع خلق روح المنافسة الشريفة بين المدارس للتصدي لتحديات العصر المتلاحقة وبالتالي لتأهيل كل تلميذ وإعداده بما يتناسب وقدراته ومهاراته وحاجاته والعمل على نموه بشكل متكامل ومن جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والاجتماعية وذلك لمقابلة متطلبات المجتمع وحاجات سوق العمل .
• وهي عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، وذلك من خلال إتقان الأعمال وحسن إدارتها .
• ويعرفها رودس 1992 Rhodes: أنها عملية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة.
إن تعريف رودس يمثل إطاراً مرجعياً لتطبيق نموذج الجودة الشاملة في التربية. فالمدخلات هم ( الطلبة) والعمليات (ما يدور في داخل المدرسة) والمخرجات الطلبة المتخرجون. إن الالتزام الكلي بتطبيق الجودة الشاملة في المؤسسة التربوية يستدعي إعادة النظر في رسالة هذه المؤسسة وأهدافها واستراتيجيات تعاملها مع العمل التربوي ومعاييرها وإجراءات التقويم المتبعة فيها-ويجب التعرف على حاجات المستفيدين (الطلبة) أي ما هي نوعية التعليم والإعداد التي يرون أنها تحقق حاجاتهم وتلبي رغباهم.
• وبهذا يتبين الإطار الفسلفي والفكري لإدارة الجودة الشاملة (TQM) حيث أن هذا المفهوم يؤشر إلى ثلاث مرتكزات هادفة في هذا المجال وهي:
1. تحقيق رضا المستهلك.
2. مساهمة العاملين في المنظمة.
3. استمرار التحسن والتطوير في الجودة (السلعة أو الخدمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انسان
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد المشاركات : 142
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشامله   الأحد 15 مارس - 4:39:53

تسلم الايادي يا ميمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aswany
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المشاركات : 1215
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشامله   الجمعة 24 أبريل - 6:54:29

78 78 ahg 44 78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa.ahlamontada.net
مي حسونة
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

انثى عدد المشاركات : 894
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشامله   الثلاثاء 28 أبريل - 22:07:15

ميرسى يا جماعه 33 33 33 44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد المشاركات : 139
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشامله   الثلاثاء 5 مايو - 1:11:32

فعلا تسلم ايدك يا مى موضوع حلو وعندنا فكره عنه وانتى زودتى الفكره شكرا ليكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي حسونة
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

انثى عدد المشاركات : 894
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشامله   الأربعاء 6 مايو - 16:20:57

33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bondo2
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 1268
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشامله   السبت 6 فبراير - 20:51:09

44 جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة الشامله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الثانوية للبنات :: الأقسام العامة :: ركن الجـــودة-
انتقل الى: