مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات

مدرسة النهضة الثانوية للبنات

منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الموقع الرسمي لمدرسة النهضة الثانوية للبنات : www.nahdabanat.freetzi.com
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

انشط عضو في هذا الاسبوع  بسبوسة


أفضل موضوع لهذا الأسبوع هو ( شيخ العرب همام ) في ( تراث وموروثات )

حمدا لله على السلامة استاذ سيد عبدالكريم

كل عام وانتم بخير



شاطر | 
 

 مراجعة عامة لعلم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسبوسة
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد المشاركات : 302
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة عامة لعلم النفس    الإثنين 8 نوفمبر - 4:01:24

بسم الله الرحمن الرحيم
س1 : عرف السلوك موضحا أنواع المنبهات .
* السلوك : هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى مختلف المواقف رداً على مختلف المنبهات .
أنواع المنبهات :
أ- منبهات داخلية : تصدر من داخل الفرد مثل الجوع و العطش .
ب- منبهات خارجية : تصدر من البيئة مثل الهروب حين يهاجمنى كلب .

س2 : ما هى خصائص الاستجابة الإنسانية ؟
* 1- ليست ميكالاية : فالإنسان ليس آلة نضغط على زر فيضئ المصباح .
2- ليست فيزيائية : أى لا تخضع لقانون حتمى مثل استجابة الأشياء الجامدة ( لكل فعل رد فعل مساو له فى القوة و مضاد له فى الاتجاه ) .
3- استجابة مرنة : أى أنها تصدر بناءا على تحليل الفرد للموقف و استخلاصه لدلالات معينة و تفسيره للسياق الذى حدث فيه المنبه .

س3 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
أ) لعلم النفس مجالات عديدة .
* العبارة صحيحة : فهناك نوعين من المجالات .
أ- مجالات أساسية : تهتم باكتشاف القوانين التى تحكم السلوك الإنسانى مثل علم النفس الشخصية – علم نفس التعلم – علم النفس الارتقائى .
ب- المجالات التطبيقية : تهتم بتطبيق القوانين فى مجال الحياة العملية مثل علم النفس التربوى – علم النفس التنظيمى .

ب) يفتقد المنهج الشبه تجريبى الدقة التجريبية و مع ذلك لا غنى عنه .
* العبارة صحيحة : يفتقد المنهج الشبه تجريبى الدقة التجريبية لأن الباحث لا يتحكم فى المتغير المستقل و لا يدخله على المجموعة التجريبية بإرادته .
و لا غنى عنه لأن الباحث يلجأ إليه حينما يتعذر عليه استخدام المنهج التجريبى لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو لوقوع ضرر على الأفراد .

ج) لا توجد علاقة بين علم النفس و العلوم الأخرى .
* العبارة خاطئة : حيث أن هناك علاقة تربط بين علم النفس و العلوم الأخرى مثل :
علم النفس الفسيولوجى : الذى يهتم بدراسة وظائف الأعضاء و تأثير الغدد .
علم النفس العصبى : الذى يهتم بدراسة تأثير المخ و الجهاز العصبى على السلوك .
علم النفس الاجتماعى : الذى يهتم بدراسة علاقة الإنسان بالمجتمع الذى يعيش فيه

د) الاستبطان منهج غير علمى .
* العبارة خاطئة : فالاستبطان منهج علمى و هو يقوم على وصف الشخص لذاته و انعكاس السلوك على نفسه و لقد استخـدم فى معمل فونت و كـان يتم من خلال باحث واحـد و مجرب عليه واحد ثم تم تطويره فأصبح يقدم على هيئة أسئلة .

هـ) الضوضاء عامل مشتت للانتباه فى كل الأحوال .
* العبارة خاطئة : حيث أن ذلك يتوقف على عدة عوامل هى :
نوع الضوضاء : فالضوضاء المتصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعة .
نوع العمل : فالأعمال العقلية أكثر تأثرا بالضوضاء من العمال الروتينية .
إدراك الفرد : فالفرد المعتاد على الضوضاء أقل تأثرا من الشخص غير المعتاد عليها .
الدافع للعمل : فكلما كان الدافع قوى قل تأثير الضوضاء .

س4 : حدد العوامل التى تساعد فى ترتيب أولوية إشباع الدوافع عند الإنسان .
* 1- الدوافع الاجتماعية . 2- الظروف الاجتماعية .
3- القيم الاجتماعية . 4- السمات الشخصية .
5- الخبرات الشخصية .

س5 : عرف كلا من الدافع و الانفعال موضحا العلاقة بينهما .
* الدافع : هو نوع من التوتر يدفع الكائن الحى للقيام ببعض الأنطة لإشباع حاجاته و تحقيق أهدافه .
الانفـعالات : هى حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسى نتيجة لإعاقة سلوك أو تفكير معتاد و هى تشمل الفرد كله و تؤثر فى سلوكه و استجاباته التعبيرية و وظائفه الفسيولوجية .

العلاقة بين الدوافع و الانفعالات :
تستثار الدوافع من منبهات داخلية بينما تستثار الانفعالات من منبهات خارجية فى الغالب .
تعتمد الدوافع على الانفعالات و تستمد منها الطاقة التى تحولها إلى سلوك .

س6 : عرف التعلم موضحا أهم شروطه .
* التعلم : هو تغير شبه دائم فى الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف نتيجة للخبرة و الممارسة
شروطه : 1- النضج العضوى . 2- النمو العقلى .
3- الدوافع . 4- الممارسة .



س7 : قارن بين كلا مما يأتى :


الخداع الإدراكى الهـلاوس
هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمى لعالم الواقع مثل رؤية القلم منكسر فى كوب الماء . هى اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها فى الواقع و هى توجد عند المدمنين أو المرضى العقليين و يزول أثرها بزوال أثر المخدر أو المرض .

المستوى السطحى المستوى العميق
يسعى فيه الطالب إلى حفظ المعلومات دون أن يعمل عقله فيها و هى ما نسميه بطريقة التعلم الصم . يسعى فيه الطالب للوصول إلى معنى النص و هدف المؤلف عن طريق تحليله للكشف عن الارتباطات بين أجزاءه .

الاتجاه التسلطى الاتجاه الكشفى
يقف المتعلم موقف سلبي حيث يقدم له المحتوى عن طريق الشرح أو التفسير . يقف فيه المتعلم موقف إيجابى فهو لا يقف عند حد الاستقبال فقط بل عليه اكتشاف المحتوى بنفسه .

النمو التكوينى ( المرئى ) النمو الوظيفى ( غير المرئى )
و هو النمو الذى يمكن ملاحظته مثل الطول و الوزن و ظهور الأسنان . و هو النمو الذى لا يمكن ملاحظته بالرؤية و لكن يمكن ملاحظة أثره مثل النمو العقلى و الاجتماعى و الانفعالى .

س8 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
1- الذاكرة قصيرة المدى هى منضدة عمل .
* العـبارة صحيحة : حيث يتم فيهـا التفـاعل بين المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية و المعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدى .
مثال لذلك حين يقوم الطالب بحل مسألة حسابية فيعتمد على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية ( المعطـيات و المطلوب ) و يسترجع من الذاكرة طويلة المدى ( القواعد و النظريات و طريقة الحل ) .

2- النمو عملية مستمرة و شاملة و متصلة .
* العبارة صحيحة : مستمرة : لأنها تستمر مع الكائن منذ ميلاده حتى وفاته .
شاملة : لأنها تشمل كل جوانب الإنسان العقلية و الجسمية و الاجتماعية .
متصلة : لأن كل مرحلة تتأثر بما قبلها و تؤثر فيما بعدها .

3- النمو يسير فى اتجاهات محددة .
* العبارة صحيحة : أ- يبدأ من الرأس إلى القدمين .
ب- يتجه من الداخل إلى الخارج و من المركز إلى الأطراف .
ج- يتجه من العام إلى الخاص فى النواحى الجسمية و اللغوية فعضلات اليدين تنمو قبل عضلات الأصابع و يطلق الطفل على جميع الرجال (بابا) و جميع النساء (ماما) ثم يميز بين الأب و بقية الرجال و الأم و بقية النساء .

4- يتجه المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى .
* العبارة صحيحة : حيث يتحول المراهق
من شخص لا يثق بنفسه إلى شخص يثق بنفسه .
من الذاتية إلى الواقعية .
من الأنانية إلى التعاون .
من شخص سريع الانفعال إلى شخص معتدل فى انفعاله .

5- الشخصية مفهوم مجرد .
* العبارة صحيحة : فالشخصية مفهوم مجرد مثل الجاذبية و المغناطيسية و الذكاء فنحن نلاحظ سقوط الأشياء لنستدل على الجاذبية . و كذلك فنحن نلاحظ سمات الأفراد و كيف يتصرفون و كيف يسلكون لنستدل على شخصياتهم .

س9 : عرف النمو موضحا أهمية دراسته .
* النمو : هو عبارة عن سلسلة متتابعة من التغيرات المرئية أو غير المرئية التى تهدف إلى اكتمال النضج فى مختلف النواحى .

أهمية دراسة النمو :
يساعدنا على معرفة خصائص كل مرحلة .
يساعدنا فى التنبؤ بالتغيرات التى تحدث فى المستقبل .
يساعدنا فى تربية الأبناء و توجيه سلوكهم .
يساعدنا فى وضع المناهج الدراسية التى تتناسب مع عقلية الطفل .

س10 : يظهر لدى المراهق مظاهر التمرد . ناقش .
* إن مظاهر التمرد لدى المراهق تكون نتيجة لقدرته على تصور مواقف مثالية بطريقة عقلية خالصة دون تصور كيف يمكن تحويلها إلى الواقع .
و لقد فسره البعض على أنه نتيجة لصراع الأجيال ( الآباء – الأبناء ) و لكن هذا التصور خاطئ لأن المراهق يتمثل بسلوك الكبار و يقتدى بهم .



س11 : الشخـصية هى مجموعـة الانطباعـات التى يتركها الفـرد فى الآخرين . هل
توافق على هذا التعريف و لماذا ؟
* لا اتفق مع هذا التعريف حيث سيكون للفرد عدة شخصيات بناءا على الانطباعات المختلفة التى يتركها الفرد فى الآخرين و لذلك فإن التعريف العلمى للشخصية هو " ذلك التنظيم الدينامى للفرد لتلك النظم النفسية و العضوية التى تحدد أسلوب الفرد فى التعامل مع البيئة " .

س12 : يرى فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاثة أنظمة متصورة . وضح مع الشرح .
* يرى فرويد أن للشخصية ثلاثة أنظمة تشكل شخصية الإنسان هى :
(أ) الهـو : و هو الجانب الذى يضم الدوافع و الشهوات و الرغبات و التى يشبعها الإنسان بطريقة لا تتفق مع الواقع أو عادات و تقاليد و هى تقوم على مبدأ اللذة و تحتل اللاشعور .

(ب) الأنـا : و هو الجانب الذى يشبع الدوافع و الشهوات و الرغبات و لكن وفق عادات و تقاليد المجتمع و هو الذى يمنع الهو من الانفلات أو الجموح و لذلك يعد الجهاز الإدارى للشخصية .

(ج) الأنا الأعلى : و يتكون من نظامين :
الأنا المثالى : الذى يدفع الإنسان لتبنى المثل العليا و القيم .
الضمير : الذى يؤنب الشخص على ارتكابه الأخطاء .
و يرى فرويد أنه كلما كان هناك توازن بين النظم الثلاث كانت الشخصية سوية أما إذا سيطر أحدهما كانت الشخصية غير سوية .

س13 : اشرح نظرية الأبعاد و العوامل عند أيزنك .
* يرى أيزنك أن هناك ثلاث أبعاد للشخصية و كل بعد محصور بين قطبين أساسيين و هى كالتالى :
أ- الانبساط – الانطواء . ب- العصابية - الاتزان الوجدانى .
ج- الذهانية – السواء .
و أن كل إنسان يتخذ بعدين من هذه الأنماط فى نفس الوقت .

س14 : قارن بين سمات الشخصية الانبساطية العصابية و الانطوائية العصابية .

الشخص الانبساطى العصابى الانطوائى العصابى
1- غير مثابر .
2- غير طموح .
3- مرن .
4- تاريخه المهنى سيئ .
5- غير دقيق فى عمله . 1- مثابر .
2- طموح .
3- غير مرن .
4- يميل إلى القلق و الاكتئاب .
5- دقيق فى عمله .
س15 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
أ) يجب الاتساق بين مكونات الاتجاه .
* العبارة صحيحة : حيث أن للاتجاه ثلاث مكونات : مكون وجدانى – مكون معرفى – مكون سلوكى ، و يجب أن يكون هناك اتساق بين مكونات الاتجاه فما أشعر به يتفق مع ما أعرفه يتفق مع ما أسلكه .
فأنا أشعر نحو تجار المخدرات بالاحتقار ( وجدانى )
معلوماتى عنهم أنهم فئة سيئة ( معرفى )
أمتنع عن التعامل معهم ( سلوكى )
و إذا حدث اختلاف بين مكونات الاتجاه يحدث لدى الإنسان توتر و عدم ارتياح و لكى يعيد التوافق لنفسه يعيد صياغة الموضوع أو يضفى على الموضوع نوع من التبرير أو المعقولية .

ب- الاتجاه نوع واحد فقط .
* العبارة خاطئة : فالاتجاه له نوعان :
1- اتجاه إيجابى بالقبول . أنا أشجع فريق معين
2- اتجاه سلبى بالرفض . أنا أرفض تجارة المخدرات

ج- يمكن التنبؤ بسلوك الشخص من خلال معرفة اتجاهه .
* العبارة خاطئة : على الرغم من أن السلوك من مكونات الاتجاه إلا أن سلوك الفرد قد لا يتفق مع هذا الاتجاه فقد يتعاطف شخص مع بعض الأفراد الذين تعرضوا لكارثة ما و لكنه لا يتبرع لهم .

د- يمكن تغيير الاتجاه من خلال خصائص الاتجاه أو خصائص الفرد .
* العبارة صحيحة : خصائص الاتجاه :
الاتساق : من السهل تغيير الاتجاه إذا كان هناك عدم اتساق بين مكوناته و من الصعب تغييره إذا كان هناك اتساق .
قوة الاتجاه : إذا كان الاتجاه قوى يصعب تغييره أما إذا كان ضعيف يسهل تغييره .
تشابك الاتجاه : إذا كان هناك تشابك بين الاتجاه و مجموعة من الاتجاهات يصعب تغييره أما إذا كان الاتجاه بمفرده سهل تغييره .
التطرف : إذا كان الشخص متطرفا يصعب تغيير اتجاهه أما إذا كان مرنا يسهل تغيير اتجاهه .

خصائص الفرد :
القابلية للإقتناع : إذا كان الشخص لديه القابلية للإقتناع يسهل تغيير اتجاهه أما إذا كان من الصعب إقناعه يصعب تغيير اتجاهه .
الذكاء : فللذكاء دور مزدوج فأحيانا يسهل تغيير اتجاه الشخص الذكى إذا اقتنع أن المعلومات التى لديه خاطئة أما إذا كان متمسكا باتجاهه فإنه يقدم الأدلة و البراهين على صحة موقفه .
المرونة مقابل الجمود : فمن السهل تغيير اتجاه الشخص المرن و من الصعب تغيير اتجاه الشخص الجامد .
أسئلة عامة

س1 : عرف كلا من الدافع و الحاجة موضحا العلاقة بينهما .

س2 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
دافع الاعتماد على الذات من الدوافع الاجتماعية الهامة .
هناك بعض الاستجابات الفسيولوجية المصاحبة للانفعال .
العلاقة بين الانفعالات و الأداء العقلى علاقة عكسية .
يستفيد مصممو الإعلانات من دراسة علم النفس .
تلعب الأم و التنشئة الاجتماعية دورا فى تنمية دافع الفضول .

س3 : قارن بين أنواع العتبات .

س4 : وضح بالأمثلة كيف يمكن أن نستفيد من الآتى :
قانون الإغلاق .
قانون السياق .
الخداع الإدراكى .

س5 : وضح كيف يمكن تحقيق النقاط التالية أثناء المذاكرة :
1- الانتباه . 2- استخدام طرق القراءة الجيدة .

س6 : عرف النسيان موضحا عوامله .












بسم الله الرحمن الرحيم
مراجعة عامة لعلم النفس
س1 : عرف السلوك موضحا أنواع المنبهات .
* السلوك : هو الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى مختلف المواقف رداً على مختلف المنبهات .
أنواع المنبهات :
أ- منبهات داخلية : تصدر من داخل الفرد مثل الجوع و العطش .
ب- منبهات خارجية : تصدر من البيئة مثل الهروب حين يهاجمنى كلب .

س2 : ما هى خصائص الاستجابة الإنسانية ؟
* 1- ليست ميكالاية : فالإنسان ليس آلة نضغط على زر فيضئ المصباح .
2- ليست فيزيقية : أى لا تخضع لقانون حتمى مثل استجابة الأشياء الجامدة ( لكل فعل رد فعل مساو له فى القوة و مضاد له فى الاتجاه ) .
3- استجابة مرنة : أى أنها تصدر بناءا على تحليل الفرد للموقف و استخلاصه لدلالات معينة و تفسيره للسياق الذى حدث فيه المنبه .

س3 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
أ) هناك شروط يجب توافرها لقيام العلم .
* العبارة صحيحة : شروط قيام العلم :
وجود ظاهرة يمكن ملاحظتها و قياسها .
وجود علماء مدربون .
وجود منهج علمى .
وجود مجلات لنشر أخر ما توصل إليه العلماء .
وجود جمعيات ترعى التخصص و تنميه .

ب) يهتم علم النفس بدراسة السلوك الحيوانى .
* العبارة صحيحة : حيث أن هناك تشابه بين الإنسان و الحيوان فى كثير من الجوانب الفسيولوجية و هو يوفر الكثير من الحقائق حول السلوك الإنسانى و لذلك تجرى التجارب على الحيوان ثم تطبق نتائجها على الإنسان و أن الهدف البعيد لعلم النفس هو التوصل إلى القوانين التى تحكم السلوك الإنسانى .

ج) لا توجد علاقة بين علم النفس و العلوم الأخرى .
* العبارة خاطئة : حيث أن هناك علاقة تربط بين علم النفس و العلوم الأخرى مثل :
1- علم النفس الفسيولوجى : الذى يهتم بدراسة وظائف الأعضاء و تأثير الغدد .
2- علم النفس العصبى : الذى يهتم بدراسة تأثير المخ و الجهاز العصبى على السلوك .
3- علم النفس الاجتماعى : الذى يهتم بدراسة علاقة الإنسان بالمجتمع الذى يعيش فيه
د) الاستبطان منهج غير علمى .
* العبارة خاطئة : فالاستبطان منهج علمى و هو يقوم على وصف الشخص لذاته و انعكاس السلوك على نفسه و لقد استخـدم فى معمل فونت و كـان يتم من خلال باحث واحـد و مجرب عليه واحد ثم تم تطويره فأصبح يقدم على هيئة أسئلة .

هـ) لعلم النفس مجالات عديدة .
* العبارة صحيحة : فهناك نوعين من المجالات .
أ) مجالات أساسية : تهتم باكتشاف القوانين التى تحكم السلوك الإنسانى مثل علم النفس الشخصية – علم نفس التعلم – علم النفس الارتقائى .
ب) المجالات التطبيقية : تهتم بتطبيق القوانين فى مجال الحياة العملية مثل علم النفس التربوى – علم النفس التنظيمى .

س4 : عرف كلا من الدافع و الحاجة .
* الدافع : هو نوع من التوتر يدفع الكائن الحى للقيام ببعض الأنشطة لإشباع حاجاته و تحقيق أهدافه .
* الحاجة : هى افتقاد الكائن الحى لشئ ما مما يولد لديه نوع من التوتر يدفعه للقيام بسلوك لإشباع حاجته .

س5 : عرف الانفعالات موضحا كيف يمكن قياسها أو تقديرها .
* الانفـعالات : هى حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسى نتيجة لإعاقة سلوك أو تفكير معتاد و هى تشمل الفرد كله و تؤثر فى سلوكه و استجاباته التعبيرية و وظائفه الفسيولوجية .

يمكن قياس أو تقدير الانفعالات :
الطابع الوجدانى : الذى يتراوح بين السرور و الحزن .
الشدة و الحدة : فالانفعالات قد تكون شديدة أو منخفضة أو معتدلة .
المدة و الاستمرار : فقد يكون الانفعال طويل المدة أو قصير .
البساطة و التعقيد : فقد يكون الانفعال بسيط و قد يكون مركب .

س6 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
أ) هناك استجابات فسيولوجية مصاحبة للانفعالات .
* العبارة صحيحة : * ازدياد ضربات القلب .
* سرعة التنفس . * ارتفاع ضغط الدم .
* ارتفاع سكر الدم . ازدياد العرق .

ب) يمكن للإنسان أن يوزع انتباهه بين أكثر من مثير .
* العبارة صحيحة : 1- توزيع الانتباه بين مثيرين مألوفين .
2- توزيع الانتباه بين مثيرين يتطلب أحدهما استجابة أوتوماتيكية .
3- توزيع الانتباه بين مثيرين مرتبطين معا .
4- توزيع الانتباه بين أكثر من مثير .

ج) لا يوجد فرق بين الخداع الإدراكى و الهلاوس .
* العبارة خاطئة :

الخداع الإدراكى الهـلاوس
هو سوء تأويل للمثيرات باعتبارها تنتمى لعالم الواقع مثل رؤية القلم منكسر فى كوب الماء . هى اضطرابات سلوكية يدرك فيها الشخص مثيرات لا وجود لها فى الواقع و هى توجد عند المدمنين أو المرضى العقليين و يزول أثرها بزوال أثر المخدر أو المرض .

د) يستفيد مصمموا الإعلانات من دراسة علم النفس .
* العبارة صحيحة : 1- طبيعة المثير . 2- حركة المثير .
3- تغير المثير . 4- شدة المثير .
5- موضع المثير .

س7 : عرف التعلم موضحا أهم شروطه .
* التعلم : هو تغير شبه دائم فى الأداء يحدث استجابة لمثير أو موقف نتيجة للخبرة و الممارسة
شروطه : 1- النضج العضوى . 2- النمو العقلى .
3- الدوافع . 4- الممارسة .

س8 : قارن بين الاتجاه التسلطى و الكشفى .

الاتجاه التسلطى الاتجاه الكشفى
يقف المتعلم موقف سلبي حيث يقدم له المحتوى عن طريق الشرح أو التفسير . يقف فيه المتعلم موقف إيجابى فهو لا يقف عند حد الاستقبال فقط بل عليه اكتشاف المحتوى بنفسه .

س9 : قارن بين أنواع العتبات .
* أ) عتبة مطلقة : و هى الحد الأدنى اللازم للوعى بالمثير .
ب) عتبة قصوى : و هى الحد الأعلى الذى إذا وصل إليه المثير يؤدى إلى تلف العضو الحاس
ج) عتبة فارقة : و هى التى يستطيع من خلالها الإنسان أن يميز بين نوعين من المثيرات مثل صوتين أو ضوئين أو لونين .
س10 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
1- الذاكرة قصيرة المدى هى منضدة عمل .
* العـبارة صحيحة : حيث يتم فيهـا التفـاعل بين المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية و المعلومات المسترجعة من الذاكرة طويلة المدى .
مثال لذلك حين يقوم الطالب بحل مسألة حسابية فيعتمد على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية ( المعطـيات و المطلوب ) و يسترجع من الذاكرة طويلة المدى ( القواعد و النظريات و طريقة الحل ) .

2- الشخصية مفهوم مجرد .
* العبارة صحيحة : فالشخصية مفهوم مجرد مثل الجاذبية و المغناطيسية و الذكاء فنحن نلاحظ سقوط الأشياء لنستدل على الجاذبية . و كذلك فنحن نلاحظ سمات الأفراد و كيف يتصرفون و كيف يسلكون لنستدل على شخصياتهم .

3- هناك مراحل لعمل الذاكرة .
* العبارة صحيحة : تمر الذاكرة بثلاث مراحل هى :
1- مرحلة الاكتساب : و يتم فيها اكتساب المعلومة .
2- مرحلة التخزين : و يتم فيها تخزين المعلومات .
3- مرحلة الاسترجاع : و يتم فيها استرجاع المعلومات التى سبق تخزينها .

4- الأنا الأعلى هو الجهاز الإدارى للشخصية .
* العبارة خاطئة : يرى فرويد أن للشخصية ثلاثة أنظمة تشكل شخصية الإنسان هى :
(أ) الهـو : و هو الجانب الذى يضم الدوافع و الشهوات و الرغبات و التى يشبعها الإنسان بطريقة لا تتفق مع الواقع أو عادات و تقاليد و هى تقوم على مبدأ اللذة و تحتل اللاشعور .

(ب) الأنـا : و هو الجانب الذى يشبع الدوافع و الشهوات و الرغبات و لكن وفق عادات و تقاليد المجتمع و هو الذى يمنع الهو من الانفلات أو الجموح و لذلك يعد الجهاز الإدارى للشخصية .

(ج) الأنا الأعلى : و يتكون من نظامين :
الأنا المثالى : الذى يدفع الإنسان لتبنى المثل العليا و القيم .
الضمير : الذى يؤنب الشخص على ارتكابه الأخطاء .
و يرى فرويد أنه كلما كان هناك توازن بين النظم الثلاث كانت الشخصية سوية أما إذا سيطر أحدهما كانت الشخصية غير سوية .

5- يمكن قياس الذاكرة .
* العبارة صحيحة : يمكن قياس الذاكرة من خلال :
أ- التعرف . ب- الاستدعاء .

س11 : عرف النمو موضحا أهمية دراسته .
* النمو : هو عبارة عن سلسلة متتابعة من التغيرات المرئية أو غير المرئية التى تهدف إلى اكتمال النضج فى مختلف النواحى .

أهمية دراسة النمو :
يساعدنا على معرفة خصائص كل مرحلة .
يساعدنا فى التنبؤ بالتغيرات التى تحدث فى المستقبل .
يساعدنا فى تربية الأبناء و توجيه سلوكهم .
يساعدنا فى وضع المناهج الدراسية التى تتناسب مع عقلية الطفل .

س12 : حدد ثلاثا من العوامل المؤثرة فى النمو مع الشرح .
* 1- الوراثة : و هى انتقال الصفات الوراثية من الوالدين إلى الأبناء من خلال الجينات أو الكروموسومات التى تحمل لون الشعر و البشرة و الذكاء و الطول .
2- الجهاز الغددى : فهناك العديد من الغدد التى تساعد على تنظيم النمو مثل الغدة الدرقية
3- البيئة : فالبيئة الغنية تساعد على سرعة النمو أما البيئة الفقيرة تعوق النمو .
4- الغذاء : فهو يساعد على بناء الخلايا و يمد الجسم بالطاقة و يقى الجسم من كثير من الأمراض و لذلك يجب أن يكون الغذاء متنوع و كامل .

س13 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
1- يظهر لدى المراهق مظاهر التمرد .
* العبارة صحيحة : إن مظاهر التمرد لدى المراهق تكون نتيجة لقدرته على تصور مواقف مثالية بطريقة عقلية خالصة دون تصور كيف يمكن تحويلها إلى الواقع .
و لقد فسره البعض على أنه نتيجة لصراع الأجيال ( الآباء – الأبناء ) و لكن هذا التصور خاطئ لأن المراهق يتمثل بسلوك الكبار و يقتدى بهم .

2- النمو عملية مستمرة و شاملة و متصلة .
* العبارة صحيحة : مستمرة : لأنها تستمر مع الكائن منذ ميلاده حتى وفاته .
شاملة : لأنها تشمل كل جوانب الإنسان العقلية و الجسمية و الاجتماعية .
متصلة : لأن كل مرحلة تتأثر بما قبلها و تؤثر فيما بعدها .

3- النمو يسير فى اتجاهات محددة .
* العبارة صحيحة : أ- يبدأ من الرأس إلى القدمين .
ب- يتجه من الداخل إلى الخارج و من المركز إلى الأطراف .
ج- يتجه من العام إلى الخاص فى النواحى الجسمية و اللغوية فعضلات اليدين تنمو قبل عضلات الأصابع و يطلق الطفل على جميع الرجال (بابا) و جميع النساء (ماما) ثم يميز بين الأب و بقية الرجال و الأم و بقية النساء .
4- يتجه المراهق نحو مزيد من الاتزان الانفعالى .
* العبارة صحيحة : حيث يتحول المراهق
1- من شخص لا يثق بنفسه إلى شخص يثق بنفسه .
2- من الذاتية إلى الواقعية .
3- من الأنانية إلى التعاون .
4- من شخص سريع الانفعال إلى شخص معتدل فى انفعاله .

س14 : الشخـصية هى مجموعـة الانطباعـات التى يتركها الفـرد فى الآخرين . هل
توافق على هذا التعريف و لماذا ؟
* لا اتفق مع هذا التعريف حيث سيكون للفرد عدة شخصيات بناءا على الانطباعات المختلفة التى يتركها الفرد فى الآخرين و لذلك فإن التعريف العلمى للشخصية هو " ذلك التنظيم الدينامى للفرد لتلك النظم النفسية و العضوية التى تحدد أسلوب الفرد فى التعامل مع البيئة " .

س15 : علل صحة أو خطأ ما يلى :
أ) يجب الاتساق بين مكونات الاتجاه .
* العبارة صحيحة : حيث أن للاتجاه ثلاث مكونات : مكون وجدانى – مكون معرفى – مكون سلوكى ، و يجب أن يكون هناك اتساق بين مكونات الاتجاه فما أشعر به يتفق مع ما أعرفه يتفق مع ما أسلكه .
فأنا أشعر نحو تجار المخدرات بالاحتقار ( وجدانى )
معلوماتى عنهم أنهم فئة سيئة ( معرفى )
أمتنع عن التعامل معهم ( سلوكى )
و إذا حدث اختلاف بين مكونات الاتجاه يحدث لدى الإنسان توتر و عدم ارتياح و لكى يعيد التوافق لنفسه يعيد صياغة الموضوع أو يضفى على الموضوع نوع من التبرير أو المعقولية .

ب- الاتجاه نوع واحد فقط .
* العبارة خاطئة : فالاتجاه له نوعان :
1- اتجاه إيجابى بالقبول . أنا أشجع فريق معين
2- اتجاه سلبى بالرفض . أنا أرفض تجارة المخدرات

ج- يمكن التنبؤ بسلوك الشخص من خلال معرفة اتجاهه .
* العبارة خاطئة : على الرغم من أن السلوك من مكونات الاتجاه إلا أن سلوك الفرد قد لا يتفق مع هذا الاتجاه فقد يتعاطف شخص مع بعض الأفراد الذين تعرضوا لكارثة ما و لكنه لا يتبرع لهم .
د- يمكن تغيير الاتجاه من خلال خصائص الاتجاه أو خصائص الفرد .
* العبارة صحيحة : خصائص الاتجاه :
الاتساق : من السهل تغيير الاتجاه إذا كان هناك عدم اتساق بين مكوناته و من الصعب تغييره إذا كان هناك اتساق .
قوة الاتجاه : إذا كان الاتجاه قوى يصعب تغييره أما إذا كان ضعيف يسهل تغييره .
تشابك الاتجاه : إذا كان هناك تشابك بين الاتجاه و مجموعة من الاتجاهات يصعب تغييره أما إذا كان الاتجاه بمفرده سهل تغييره .
التطرف : إذا كان الشخص متطرفا يصعب تغيير اتجاهه أما إذا كان مرنا يسهل تغيير اتجاهه .

خصائص الفرد :
القابلية للإقتناع : إذا كان الشخص لديه القابلية للإقتناع يسهل تغيير اتجاهه أما إذا كان من الصعب إقناعه يصعب تغيير اتجاهه .
الذكاء : فللذكاء دور مزدوج فأحيانا يسهل تغيير اتجاه الشخص الذكى إذا اقتنع أن المعلومات التى لديه خاطئة أما إذا كان متمسكا باتجاهه فإنه يقدم الأدلة و البراهين على صحة موقفه .
المرونة مقابل الجمود : فمن السهل تغيير اتجاه الشخص المرن و من الصعب تغيير اتجاه الشخص الجامد .

س16 : اشرح نظرية الأبعاد و العوامل عند أيزنك .
* يرى أيزنك أن هناك ثلاث أبعاد للشخصية و كل بعد محصور بين قطبين أساسيين و هى كالتالى :
أ- الانبساط – الانطواء . ب- العصابية - الاتزان الوجدانى .
ج- الذهانية – السواء .
و أن كل إنسان يتخذ بعدين من هذه الأنماط فى نفس الوقت .

س17 : قارن بين سمات الشخصية الانبساطية العصابية و الانطوائية العصابية .

الشخص الانبساطى العصابى الانطوائى العصابى
1- غير مثابر .
2- غير طموح .
3- مرن .
4- تاريخه المهنى سيئ .
5- غير دقيق فى عمله . 1- مثابر .
2- طموح .
3- غير مرن .
4- يميل إلى القلق و الاكتئاب .
5- دقيق فى عمله .

س18 : كيف نستفيد من دراسة أيزنك للشخصية فى الحياة العملية ؟
* يمكن الاستفادة من دراسة أيزنك فى الوظائف فالشخص الانبساطى يتم تعيينه فى مجال التجارة و العلاقات العامة أما الشخص الانطوائى يمكن تعيينه فى مجال مراقبة الطيران لأنه مثابر و دقيق الملاحظة .

س19 : حدد المصطلحات العلمية الدالة على الآتى :
هى مجموعة من الثوابت و اليقينيات التى نؤمن بها و تتميز بالدوام .
هى معايير سامية للسلوك و مقياسا للتحضر .
هى حالة من الاستعداد و التهيؤ النفسى تمارس توجيها ديناميا على استجابة الفرد .
* 1- المعتقدات . 2- القيم . 3- الاتجاهات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smsm_smsm4845@yahoo.com
عبير
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد المشاركات : 299
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة لعلم النفس    الأحد 26 فبراير - 20:35:08

والله مش عارفه اشكرك ازاى thanks 78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة لعلم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الثانوية للبنات :: الأقسام العامة :: الركـن التعليـمي-
انتقل الى: