مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات

مدرسة النهضة الثانوية للبنات

منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الموقع الرسمي لمدرسة النهضة الثانوية للبنات : www.nahdabanat.freetzi.com
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

انشط عضو في هذا الاسبوع  بسبوسة


أفضل موضوع لهذا الأسبوع هو ( شيخ العرب همام ) في ( تراث وموروثات )

حمدا لله على السلامة استاذ سيد عبدالكريم

كل عام وانتم بخير



شاطر | 
 

 مراجعة نهائية علم أجتماع (السماحي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السماحي
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

ذكر عدد المشاركات : 79
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية علم أجتماع (السماحي)   الإثنين 22 فبراير - 20:04:08

س1 : أذكري تعريف الوعي الاجتماعي وأنواعه ؟
الاجابه : الوعى الاجتماعى هو اتجاه عقلى يساعد الفرد على ادراك ذاته واهدافه الخاصة وادراك البيئه المحيطه به ويتجاوز المصالح الفرديه الى مصالح واهداف الجماعه والمجتمع الاكبر كحقيقه واقعيه .
أنواعه :-
1. الوعى الفردى : يعبر عن ظروف واهداف الفرد الخاصه .
2. الوعى الجماعى : فيه يتجوز الفرد المصالح الشخصيه الى مصالح الجماعه والمجتمع .
أو اشرحى ثلاثة من تشكيل الوعى ...................
(يتشكل الوعى الاجتماعى من التعليم فقط ) "الاجابه خطا"

أ‌- التعليم : من اهم مصادر التشكيل الوعي الاجتماعىحيث يساعد الافراد على ادراك مشكلات المجتمع من خلال ما تقدمه لهم من معلومات ومعارف .
ب‌- وسائل الاعلام : مصدر هام من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعى من خلال ما تقدمه من برامج تتميز بالتشويق والاثارة ( اذاعة وتلفزيون و صحف ومجلات ) .
ت‌- منظمات مهنيه وساسيه : الاحزاب السياسيه والنقابات المهنيه تلعب دوراً فى تشكيل الوعى من خلال المؤتمرات والندوات ومناقشتها لمشكلات المجتمع الذى تعيش فيه .
ث‌- التثقيف الذاتى : تقع المسؤليه علي المثقف ذاته فيجب عليه ان يقوم بجهود ذاتيه لينمي خبرات الفرد من خلال القراءه والاطلاع الذاتي لان وعي الفرد العادي يختلف عن وعي الصحفي او استاذ الجامعه .
س2 : اشرحي ثلاثه من مظاهر هدر الوقت .
الاجابه : علي الرغم من اهميه الوقت في حياتنا الا ان مظاهر هدر الوقت لا تزال موجوده ومن امثلتها ما يلى :-
1. تخلف اساليب الانتاج : نتيجه استخدام آلات قديمه واساليب انتاجيه تقليديه تؤدى الى انتاج سيئ وهدر للوقت .
2. تخلف نظم الادارة : غياب التنظيم وعدم التخطيط والروتين يؤدى الى اضطراب العمل وتعطيله وهدر الوقت .

3. تخلف وسائل المواصلات والاتصالات :
كثيراً ما يتم هدر الوقت بسب تأخر وتخلف وسائل النقل والتوزيع وتاخر وصول العمال وصعوبة الاتصال وعدم وجود اجهزة حديثه كالفاكس والتلكس .
4. السلوك العام للناس فى المجتمع : ضياع الوقت فى الاحاديث التليفونيه والمجامالات المبالغ فيها والاهمال والكسل وعدم التخطيط والاميه وغياب الوعى ( هدر الوقت جريمه لا يعاقب عليها القانون ) .
أو " الوقت له قيمه اقتصاديه " فما هي قيمته الاجتماعيه .
أو اشرحي القيمه الاجتماعيه للوقت .
الاجابه : يشير علماء علم الاجتماع الي القيمه الاجتماعيه للوقت وهي :-
1. الوقت امكانيه : الوقت ثروة وعلي الفرد ان يستغله في تحسين وضعه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي .
2. الوقت حريه : الانسان حر في تنظيم وقته بالطريقه التي يحقق بها اهدافه الخاصه .
3. الوقت فعل وحركه : تتحدد قيمه الوقت من خلال ما نقوم به من افعال وسلوك واداء وحركات (الوقت ليس معني مجرد )
4. الوقت التزام : الانسان ملتزم بانهاء عمله بكفاءه في فتره زمنيه معينه .
5. الوقت مسؤليه : الانسان مسئول عن اداء العمل الذي يكلف به والانسان مسئول امام الله سبحانه وتعالي عن عمره فيما افناه .
6. الوقت تجديد وتطوير : الماضي " خبره للحاضر " ، الحاضر " يصحح اخطاء الماضي " ، المستقبل " يساعدنا في صياغه المستقبل بطريقه افضل .
" اوعي تنسي تصنيف الوقت بالمعني الاجتماعي وهو :
1. وقت الفرد . 2. وقت الجماعه ( رسمي – غير رسمي ) .
3. وقت المجتع .
س3 : اشرحي تاثير المشكله السكانيه علي التنميه .
أو ما تاثير المشكله السكانيه علي ( الغذاء – التعليم ).
الاجابه : يوجد ارتباط بين المشكله السكانيه ومشكله التخلف لانها من اهم معوقات التنميه حيث تسبب الكثير من المشكلات مثل :-
1. الغذاء : تؤدي الزياده السكانية الي زيادة الاستهلاك مع قلة الاراضي مما يدفع الي استيراد الغذاء من الخارج .
2. الخلل بين الاستيراد والتصدير : حيث يتم الاستيراد بالعمله الصعبه بسبب عدم توافر المواد الغذائيه مع قله التصدير ( اصابه ميزان المدفوعات بالخلل ) .
3. مشكله العماله :
زياده العمال وقله فرص العمل مما يؤدي الي زياده العرض علي الطلب وترتفع نسبه البطاله .
4. مشكله السكن : بسبب زياده النسل والزحف علي الاراضي الزراعيه مما يؤدي ال مشكله في السكن .
5. مشكله المياه النقيه : زياده عدد السكان مع ثبات كميه المياه المحدده للافراد مما يؤدي لصعوبه توفير المياه النقيه (برغم من وجود نهر النيل ) .
6. مشكله الفقر : تتمثل في قله نصيب الفرد من الدخل القومي المحدود بسبب زياده السكان وعدم توافر فرص العمل ( وقله الدخل القومي ) .
7. مشكله التلوث : نتيجه تكدس السكان في المدن وتلوث الهواء نتيجه عوادم السيارات والمصانع مما يؤدي الي تسمم الهواء والماء والطعام .
""اوعي تنسي ......... اسباب المشكله السكانيه في مصر .........
أو استنتجي كيفيه مواجهه المشكله السكانيه في مصر :-
1. زياده الانتاج والبحث عن موارد جديده .
2. ضبط وتنظيم النسل والتوسع في خدمات تنظيم الاسره .
3. عمل بعض التشريعات ( رفع سن الزواج ، ربط العلاوات بعدد افراد الاسره ) .
4. تنميه الثقافه السكانيه وتغيير القيم الخاصه بالانجاب .
5. محو الاميه ورفع المستوي التعليمي والاهتمام بالتربيه السكانيه في المناهج .
6. التوسع في المدن الجديده .
"""اوعي تنسي ........ اثار الهجره علي الريف والمدن """ .
س4 صح ام خطا مع التعليل .
1. ساعدت العولمه علي الحد من الاستهلاك .(عبارة خاطئة)
2. اظهرت العولمه ان هناك هوة ( فجوه ) كبيره بين دول الشمال والجنوب .
الاجابه 1 : العباره خطأ .
لان من عيوب العولمه انها ساعدت علي انتشار النزعه الاستهلاكية لان الاستهلاك في ظل العولمه اصبح هدفاً في حد ذاته وهناك عوامل ساعدت علي ذلك منها التقليد
1- حيث ينافس الافراد في تقليد الاخرين في الاستهلاك 2- تقدم فنون الدعايه والاعلان
3- الربط بين الاستهلاك والمكانه الاجتماعيه) .
الاجابه 2 : العباره صحيحه .
لان العولمه ادت الي اظهار التباين في مستوي التنميه حيث اظهرت الفجوه الكبيره بين دول الشمال الغنيه ودول الجنوب الفقيره ولذلك تطالب دول الجنوب الفقيره بضروره قيام نظام دولي يقرب بين الاغنياء والفقراء .
""" اوعي تنسي مزايا وشرح العولمه """ .

س5 : اشرحي ثلاثه من صور الاغتراب كما حددها " سيمان " .
الاجابه :-
1. انعدام القوة : شعور الفرد بعدم القدره علي التاثير فيما يدور حوله من مشكلات وشعوره انه ترس في اله المجتمع الكبير وتؤدي الي عدم الثقه بالنفس والسلبيه .
2. انعدام المعني : غموض وعدم فهم لما يدور حول الشخص وعدم القدره علي التمييز بين الاختيارات وتؤدي الي عدم الثقه بالنفس .
3. انعدام المعايير : شعور الفرد بانهيار معايير المجتمع وتؤدي الي عدم الثقه في قيمه العمل الجاد ويلجأ الي تحقيق اهدافه بطريقه غير مشروعه .
4. العزله الاجتماعيه : شعور الفرد بان ثقافته غير ثقافه المجتمع ويشعر بالعزله والوحده .
5. الغربه الذاتيه : يرفض الفرد ذاته ويفقد الثقه بالنفس ويشعر ان الحياه سطحيه بلا أي هدف
أو صح ام خطأ مع التعليل " الاغتراب عكس الوعي الاجتماعي " .
الاجابه : العباره صحيحه .
لان الاغتراب فعلاً نقيض الوعي فاذا كان الوعي الاجتماعي حاله ايجابيه تشعر المواطن بواجبه تجاه نفسه وتجاه المجتمع وعكس ذلك يكون الاغتراب حيث يعيش الفرد في عزله وعدم مشاركه في انشطه المجتمع ولذلك يعرف الاغتراب بانه حاله من الانفصال بين الفرد والمجتمع .
""" اوعي تنسي الاثار السلبيه للاغتراب وكيفيه حمايه الفرد من الاغتراب """ .
س6 : ارسي بن خلدون العديد من اسس المنهج وقواعد البحث . اعرضها .
الاجابه :-
1. طالب بانشاء علم العمران البشري لدراسه المجتمع دراسه علميه والاجتماع الانساني حقيقه واقعيه لان الانسان يحتاج الاخرين في تحقيق اهدافه .
2. اكد ان التغير الاجتماعي حقيقه من حقائق الوجود البشري وهو ينقسم الي : (أ) تغيير تدريجي : تتغير فيه المجتمعات ببطء خلال فتره زمنيه طويله . (ب) تغير جذري : تغير فجائي خلال فتره زمنيه قصيره –زلالزل ، براكين- .
3. المجتماعات الانسانيه مثلها مثل الكائن الحي تبدا بسيطه ثم تكبر ( طفل ، شاب ، كهل ) .
4. ارسي اسس وقواعد البحث وهي :-
أ‌- عدم التسرع في اصدار الاحكام علي الظواهر التي ندرسها .
ب‌- عدم التاثر بالاراء السابقه عن الظاهره موضوع البحث .
ت‌- المقارنه بين ماضي وحاضر الاشياء .
ث‌- الهدف من دراسه المجتمع الوصول الي القوانين التي تحكم المجتمع .
أو صح او خطأ مع التعليل :-
نادي بن خالدون بانشاء علم العمران البشري .
الاجابه : اجابه صحيحه .
عندما قرا كتابات المؤرخين القديمه وجد بها زيف ومغالطات مما يجعلنا نصدر احكام خاطئه علي الاشياء مما جعله ينادي بانشاء علم العمران البشري لدراسه المجتمع دراسه علميه .
""" اوعي تنسي ( اوجست كونت ، واميل دوركيم ) """"
س7 : قارني بين التنشئه الاجتماعيه السليمه والخاطئه .
الاجابه :- تتم عمليه التنشئه في ا لاسره من خلال بعض الاساليب المباشره والغير مباشره وهي :-
1. الملاحظه والتقليد والمشاركه : يبدا الطفل بملاحظه سلوك الكبار وتقليدهم فيلاحظ اباه ويقلده في الصلاه وتقو م البنت بنصح العروسه اللعبه ( تقلد الام ) .
2. القدوه : يمثل الاب والام والكبار عموماً قدوه بالنسبه للطفل حيث ان سلوكهم نموذج يقتدي به وبذلك يتعلم السلوك المرغوب فيه .
3. الثواب والعقاب : ينمي انماط سلوكيه مرغوب فيها من خلال الثناء والشكر والمكافاه كما انه يبتعد عن السلوك الغير مرغوب فيه من خلال اللوم او احياناً العقاب .
4. الاستجابه لتسؤلات الاطفال : حيث ان الاسره هي المصدر الاول لمعلومات الطفل وهو بطبيعته يحب الاستطلاع وكذلك يحب ان تؤخذ تساؤلاته ماخذ الجد وتشجعه علي التساؤل ونلومه علي السلوك الغير مرغوب فيه .
5. مواقف مربيه : هي مواقف مقصوده يقوم الاباء بصنعها بهدف توصيل معلومات او غرس قيم لدي الاطفال مثل الصدق والامانه او الطهر .
ليس كل انماط التنشئه سليمه بل هناك انماط خاطئه ونذكر منها :-
1. الحمايه الزائده : تلبي جميع طلبات الطفل مما يؤدي الي السلبيه واللامبالاه او التسلط المبالغ فيه حيث يقوم الاباء برسم طريق ومستقبل الابن بصوره صارمه علي غير رغبته .
2. تضارب معامله الاطفال : قد يعاقب الطفل علي سلوك ما ثم يثاب عليه في موقف اخر وقد تختلف توجيهات الاسره عن المدرسه مما يؤدي الي عدم الثقه بالكبار .
3. التمييز في المعامله بين الابناء : تمييز الذكور عن الاناث او الصغار علي الكبار مما يؤدي الي نمو مشاعر الغيره والحقد بين الابناء وقد تؤدي الي الاحباط او الفشل .
4. القسوه و العنف في المعامله : العقاب بالضرب قد يكون مفيداً في بعض المواقف الا ان تكرار العنف يؤدي الي الايذاء النفسي والمعنوي .
""" اوعي تنسي استمراريه التنشئه الاجتماعيه ودور الاسره في عمليه التنشئه الاجتماعيه""" .
س8 : عرفي البناء الاجتماعي ووضحي اهميه الجماعه الاجتماعيه ؟
الاجابه : تعريف البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل يتكون من جماعات اجتماعيه (الاسره ، المدرسه ) ونظم اساسيه (سياسي ، اقتصادي ) وافراد يقومون بادوار بينهم علاقات متفاعله .
اهميه الجماعه الاجتماعيه : 1- تكسب الفرد الذاتيه والهويه .
2- تساعدنا علي فهم السلوك الاجتماعي للافراد داخل المجتمع .
3- حلقه وصل بين الفرد والمجتمع .
أو اتفق العلماء علي تعريف محدد للجماعة الاجتماعية (صح او خطا مع التعليل )
الاجابه خاطئه .
لم يتفق العلماء علي تعريف محدد للجماعة الاجتماعية بسبب اختلاف الجماعه من مجتمع الي اخر وداخل نفس المجتمع من جماعه الي اخري ولكن تم الاتفاق علي اسس قيام الجماعه وهي :-
1. وجود شكل من اشكال التفاعل بين افراد الجماعه .
2. الاحساس بالانتماء للجماعه .
3. وجود اهتمامات ومصالح مشتركه بين افراد الجماعه .
4. الاتفاق علي عدد معين من المعايير والقيم الاجتماعيه .
5. وجود هيكل محدد لاقامه الجماعه .
""" اوعي تنسي المقارنه بين الجماعه الاوليه والثانويه والمقارنه بين الدور والمكانه وانواع المكانه """ .
س9 : استنتجي خطوره الانحراف علي الفرد والمجتمع وعلاجه .
الاجابه :-
1. خطوره الانحراف علي الفرد : (ا) يبدد طاقه الفرد وجهده . (ب) يفسد حياه الفرد ويحطم مستقبله .(ج) يعرض الفرد للعقاب والسجن .
2. خطوره الانحراف علي المجتمع : (أ) يهدد امن المجتمع واستقراره .
(ب) يعطل مصالح المجتمع ويضيع جهد ابنائه . (ج) يهدد سعادة الناس وحريتهم .
3. علاج الانحراف :
أ‌- العقاب : عقاب المدمن حتي لا يعود الي الادمان مره اخري .
ب‌- العلاج : قد يكون علاج طبي ونفسي لتخليص المنحرف من الانحراف حتي لا يعود اليه مره اخرى.
ت‌- الحمايه : 1- حمايه غير المنحرفين حتي لا يقعوا في الانحراف .
2- حمايه المنحرفين لضمان عدم عودتهم للانحراف مره اخري .
""" اوعي تنسي تعريف الانحراف وعوامل الانحراف """ .
س10 كيف يمكن مواجهه الادمان ( علاج الادمان ) ؟
الاجابه : ان الادمان مشكله اجتماعيه ونفسيه وصحيه معقده ولذلك فان علاج الادمان يحتاج الي تضافر جهود كثيره ويمكن توضيح معالجه الادمان من خلال :-
1. الحمايه الاجتماعيه : تقوم علي الحمايه من الوقوع في الادمان وتعتمد علي الاتي :-
أ- توعيه الشباب بالاثار الصحيه تلبيه حاجات الشباب من خلال المؤسسات الترويحيه ..
ب- تحسين ظروف المعيشه ومكافحه الفقر والبطاله .
2. الحمايه الشرطيه والقانونيه :-
أ‌- اصدار تشريعات للقضاء علي انتشار المخدرات .
ب‌- الضبط والعقاب للمروجين .
ت‌- مصادره اموال المروجين وتوقيع اقصي عقوبه عليهم .
3. العلاج ويتمثل في :-
أ‌- التشخيص والاكتشاف المبكر للادمان .
ب‌- توفير الخدمات الصحيه المناسبه للادمان .
ت‌- تشجيع المدمنين علي التقدم للعلاج والتعاون مع الاطباء .
ث‌- يجب النظر الي المدمن ليس علي اساس مجرم ولكن علي اساس مريض يجب علاجه .
"""" اوعي تنسي خطوره الادمان علي الفرد والمجتمع """ .
س11 : علاقه النظام الاقتصادي بالنظم الاخري.
الاجابه :- النظام الاقتصادي عصب الحياه في المجتمعات القديمه والحديثه :-
1. علاقه النظام الاقتصادي بالسياسي : يقوم النظام الاقتصادي بتحقيق الاهداف الاقتصاديه التي تم تحيدها من خلال النظام السياسي .
2. علاقه النظام الاقتصادي بالاسره : تقوم ربه المنزل بشراء السلع من الاسواق مما يؤدي الي تنشيط حركه البيع والشراء مما يساعد علي زياده الانتاج زياده اجور العاملين .
3. علاقه النطام الاقتصادي بالتغير الاجتماعي : التطور الاقتصادي يدفع المجتمع الي اصدار تشريعات اجتماعيه وسياسيه تتفق مع هذا النمو .
"""" اوعي تنسي اختلاف اشكال النظام السياسي - اختلاف اهداف النظام التربوي مع اختلاف ثقافه المجتمع """ .
س12 : اشرحي مفهوم التغير الاجتماعي وعوامله .
الاجابه : هو ذلك التحول اوالتغير الذي يحدث في المجتمع خلال فتره زمنيه معينه ( التغير الاجتماعي الذي شهده المجتمع المصري بعد ثورة 1952 فتحول من الملكيه الي الديمقراطيه ومن مجتمع متخلف زراعياً الي مجتمع زراعي صناعي ومن مجتمع منغلق الي منفتح )
عوامل التغير الاجتماعي :-
1. الافراد البارزون : مثل الفلاسفه والعباقره والمفكريين والزعماء يلعبون دورا هاما في المجتمع الذي يعيشون فيه وفى المجتمعات الاخرى0
2. العوامل الماديه والاقتصاديه : كالتقدم التكنولوجي يسهل الاتصال بين المجتمعات .
3. التخطيط العلمي : بوسائله المختلفه يساعد علي تقدم ورقي المجتمع (الخطط الخمسية,الخطط العشرية).
4. التنظيم الديمقراطي :
5- حريه الراي واحترام الراي الاخر وتعدد الاحزاب يساعد عل تقدم المجتمع .
" اوعي تنسي اهميه دراسه التغير الاجتماعي وانماط التغير الاجتماعيه الاساسيه والفرعيه "
س13 : اشرحي مفهوم التخلف واسبابه .
الاجابه : التخلف هو حاله من الركود والسكون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي او حاله من البطء في عمليات التنميه وما يصاحبها من تدهور اقتصادي واجتماعي وعدم القدره علي تحقيق حاجات الافراد الاساسيه وله خصائص منها :-
1. يعتمد علي ادوات انتاج بسيطه . 2. يشهد نظاما طبقيا جامداً .
3. مجتمع ليس فيه مشاركه سياسيه (التخلف ليس لصيق بالمجتمعات بل يكتسب من خلال ظروف تمر بها المجتمعات المتخلفه ).
عوامل التخلف : (اسباب التخلف )
1. تخلف العنصر البشري : البيئه المتخلفه ترتبط بانسان متخلف ولذلك تعاني البلاد المتخلفه من نقص الكوادر الفنيه المدربه مما يؤدي الي نقص الانتاج وانخفاض الدخل القومي والاعتماد علي العماله الاجنبيه ، كما ان نقص الوعي وانتشار الاميه والجهل واللامبالاه وتخلف القيم وعدم القدره علي الفهم ومقاومه التغير وزياده النسل والاسراف وقله الادخار .
2. فقر البيئه : تتمثل في :-
أ‌- قله الموارد الطبيعيه مثل الثروات المعدنيه والحيوانيه والنباتيه .
ب‌- عوامل جغرافيه سيئه متمثله في الموقع او السطح او المناخ .
ت‌- ارتفاع درجه الحراره او السيول او البراكين او الزلازل .
3. الاستعمار والسيطره : من خلال :-
أ‌- ربط الدوله بالدوله المستعمره وتحويلها سوق لمنتجاتها ومصدر للمواد الخام .
ب‌- مقاومه كل اسباب التقدم مثل اهمال التعليم ومحاربه الصناعه والتبعيه الاقتصاديه.
ت‌- التبعيه الثقافيه والفكريه .
ث‌- التبعيه هي جوهر التخلف في البلدان المتخلفه .
""" اوعي تنسي مفهوم التنميه وقياس التنميه في مصر ومفهوم التحديث ووظائفه """ .
ما المصطلح الدال علي كل عباره من العبارات الاتيه :-
1. العمليه التي يتم من خلالها اكساب الفرد انواع السلوك والمهارات الضروريه للمشاركه في الحياه الاجتماعيه . ( )
2. الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع . ( )
3.حاله نفسيه واحيانا عضويه تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار المخدر وتنتج عنه رغبه ملحه في تعاطيه . ( )
أو
استنتجي نمط التنشئه الاجتماعيه الخاطئ في كل اسلوب من الاساليب التاليه :-
1. التدليل والتسلط المبالغ فيهما للابناء .
2. معاقبه الطفل علي سلوك ما في موقف معين ثم اثابته عليه في موقف اخر .
3. صنع الاباء لمواقف اجتماعيه لتعليم الابناء الصدق والا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nody
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

انثى عدد المشاركات : 5311
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية علم أجتماع (السماحي)   الأربعاء 24 فبراير - 20:09:35

شكراااااااااااااااااااااااااااا لحضرتك
78 78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matrix
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

انثى عدد المشاركات : 10024
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نهائية علم أجتماع (السماحي)   الأحد 20 يونيو - 16:24:10

thx mr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة نهائية علم أجتماع (السماحي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الثانوية للبنات :: الأقسام العامة :: الركـن التعليـمي-
انتقل الى: