مدرسة النهضة الثانوية للبنات
اهلا بكم في منتدى مدرسة النهضة الثانوية للبنات

مدرسة النهضة الثانوية للبنات

منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الموقع الرسمي لمدرسة النهضة الثانوية للبنات : www.nahdabanat.freetzi.com
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

انشط عضو في هذا الاسبوع  بسبوسة


أفضل موضوع لهذا الأسبوع هو ( شيخ العرب همام ) في ( تراث وموروثات )

حمدا لله على السلامة استاذ سيد عبدالكريم

كل عام وانتم بخير



شاطر | 
 

 طرق جديده لتعليم اولادنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 11 سبتمبر - 9:11:51

السلاام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرق جديده
لتعليم اولادنا تعليم صحيحا ويجب ان تفعل

عادة ما يقسم الحديث عن الطرق التعليمية إلى طرق تقليدية و أخرى عصرية حديثة، وكأن هناك تناقضا تاما بين الاثنين، حيث تحمل الأولى الطرق التقليدية المساوئ في مقابل محاسن الطرق الحديثة.
و إذا كان هذا مألوفا في عرض الطرق التعليمية و إبراز خصائص كل منها فإن نظرة متأنية ودقيقة لا تسمح لنا بهذا الحكم، بل يمكن القول أن الطرق التقليدية تعتمد في نقل المعرفة على الدرس الذي يلقنه المدرس على الكتاب المدرسي، لكنها لا تتعامل مع المتعلم كجهاز سلبي للتسجيل كما يتصور ذلك أنصار الطرق الحديثة، أما هذه الأخيرة (الطرق الحديثة) والتي يطلق عليها أحيانا الطرق التنشيطية، فتركز بشكل كبير على أنشطة البحث والابتكارات الشخصية كما تقلل من أهمية الحفظ، لكنها تقوم إلى جانب ذلك بالتلقين وذلك باعتبار أن المتعلم يحتاج إلى قدر مهم من المعارف التي يستخدمها كوسائل في عملية البحث إضافة إلى أن الوقت المناسب للتعليم لا يكفي لكي يحصل المتعلم على كل المعارف الضرورية بجهده الشخصي، فلا مناص من تلقينه جانبا من المعلومات الجاهزة وباختصار فإن الاختلاف بين الطرق التقليدية والحديثة يكمن في الأهمية النسبية التي توليها كل منها للتلقين والنشاط الشخصي على التوالي، لكننا نستطيع القول بأن هناك اختلافاً أهم مما سبق بين الطريقتين ويتجلى في الخلفيات النظرية التي تقوم عليها كل طريقة.

وفي هذا الصدد يمكن أن نجزئ أهم المبادئ التي تقوم عليها الطرق التقليدية إلى ما يلي:
1- البساطة والتحليل والتدرج:
وتشير إلى ضرورة تحليل المادة إلى عناصرها البسيطة التي يسهل استيعابها متفرقة، ثم ينتقل التلميذ من العناصر البسيطة إلى العناصر الأكثر تعقيدا.
2- الحفظ:
إن تبسيط المواد هدفه تسهيل الحفظ ومراقبة قدرة التلميذ على اكتساب المعلومات التي تعلمها بواسطة التلقين.
3- الحدس:
ويؤكد أنصار الطريقة التقليدية على ضرورة استخدام الأشياء المخصصة للتوضيح والشرح لأن المعطيات الحسية تترك انطباعات راسخة في الذهن.
4- المنافسة بين التلاميذ:
وذلك لتشجيع المتفوقين والتنويه بهم وتوبيخ المتأخرين.
و إذا كان من الصعب إرجاع هذه المبادئ إلى نظريات تقنية واضحة فإنه رغم ذلك لا يخفى علينا أثر المدرسة التراكمية حول التفكير ومحتويات العقل، وكذا علم نفس الملكات والمدرسة الحسية التجريبية التي نعود إلى "دافيد هيوم" و "جون لوك"، غير أن تجاوز هذه النظريات من طرف علم النفس الحديث وتجاوز الطرق التربوية المبنية عليها والتي كانت حتى العقود الأولى من القرن 20 تسمى ثورية وعلمية بنفس الدرجة التي توصف بها الطرق الجديدة في عصرنا الحالي لن يحدث ثورة كوبرلاية، و أصدق مثال على ذلك، التعليم المبرمج "لسكينر"والتي تعتبر حديثة العهد و التي ترتكز أيضا على نفس المبادئ السابقة، فالمعلومات التي تقدم من خلال جهاز "سكينر" بريسي" أو غيرها تقوم على تحليل المادة إلى عناصرها البسيطة وتقديمها بصورة منطقية متدرجة وبصيغة تسهل حفظ كل عنصر منها على حدة، وتراقب عملية اكتساب المعلومات عن طريق الأجوبة التي يقدمها التلميذ والتي تحدد مسار التعلم حسب نوع الإجابة، وهذا يعني أنه ليست هناك قطيعة تامة بين الطريقتين، بل هناك نوع من الاستمرارية الذي يبدوا واضحاً من حين لآخر.
أما الطرق الحديثة فتقوم بدورها على مجموعة من المبادئ التي اشتقت عن النظريات والبحوث النفسية الحديثة وتشترك في مجموعة من الخصائص لخصها " جوي بالمد " في المبادئ التالية:
1- تكييف المدرسة لتوافق المتعلم، فالطرقة التعليمية والمدرس والبرنامج الدراسي كلهم يوجدون من أجل خدمة المتعلم
2- تكييف الممارسة التربوية تبعا للفروق الفردية .
3- عدم فرض التربية على المتعلم بالقهر و الانطلاق في تربيته من دوافعه الطبيعية ومن نشاطه العفوي واهتماماته، وبالمقابل فإن الاحتراس من المبالغة في إطلاق الحرية للمتعلم مطلوب أيضا حتى لا يؤدي هذا التوجه إلى الفوضى.
4- إتاحة الفرصة للمتعلم لممارسة نشاطه الشخصي في الملاحظة والتفكير والتجريب على الموضوعات التي يدرسها.

ويميز علماء النفس التربوي لدى تطبيق هذه المبادئ بين طريقتين مختلفتين هما الطريقة غير الموجهة والطريقة الموجهة.
تستند الطرقة غير الموجهة إلى أعمال روجر و ديوي بشكل خاص، وتقوم على ترك المبادرة للمتعلم في العملية التعليمية التربوية، فالمتعلمون داخل قاعات الدرس يختارون من تلقاء أنفسهم الأنشطة التي يمارسونها حسب ميولاتهم واتجاهاتهم الفكرية والوجدانية، نظراً للاختلافات الكبيرة بين رغبات المتعلمين وحاجاتهم بتدخل المدرس للتنسيق والبحث عن روابط بينها لتجنب الفوضى.
وحيث يبدأ التلاميذ في الاشتغال فإن وجود مدرس بينهم يكون فقط لمساعدتهم من الناحية النفسية إذا احتاج أحدهم إلى ذلك، ففي هذه الحالة ليس التلميذ هو الذي يتابع المدرس بل يصبح هذا الأخير تابعاً، إن صح التعبير، فيكيف حاجياته تبعاً لحاجيات التلميذ، بدل أن يفرض عليهم نظاما جاهزاً ولا يخفى أن مفهوم التربية هنا يتخذ معنى جديدا فالمربي يضع خبرته رهن إشارة التلاميذ فينتقل بهم تدريجيا وحسب طموحاتهم إلى مستوى معارف الراشد وتفكيره، كما أن البرنامج الدراسي لا يحدد بشكل مسبق، بل يصبح عبارة عن مجموعة من المعارف التي يجب أن يتوافر عليها التلميذ في مرحلة معينة وتترك له حرية اختيار البرنامج الزمني لدراستها وتلعب الرغبة في الإنتاج والابتكار و إثبات الذات دوراً هاما في خلق جو من النظام والمسؤولية داخل جماعة القسم وهو شرط لا غنى عنه للنجاح في تحقيق تلك الرغبة، ففي الفصول الناجحة لا يظهر أثر الفوضى لأن كل واحد يعرف كيف يؤدي دوره بشكل طبيعي، ولمصلحة الجميع، لا يظهر أثر للفوضى، لأن كل واحد يعرف كيف يؤدي دوره بشكل طبيعي و لمصلحة الجميع.
أما الطريقة التنشيطية الموجهة فتنقسم إلى قسمين
1 الطرقة الاستنباطية:
في هذه الطريقة يهيئ المدرس الدرس ويخبر التلاميذ في بداية الحصة بموضوع الدرس، ثم يكلفهم باستخراج العناوين المناسبة لكل فقرة من فقرات الدرس.
2-الطريقة الاستقرائية:
تقوم على إخبار التلاميذ بموضوع الدرس وخطوطه العامة أسبوعا أو أكثر وتترك لهم بعد ذلك فرصة البحث عن الأشياء.
و أثناء الحصة الدراسية يوجه المدرس التلاميذ إلى تحليل الوثائق التي حصلوا عليها تبعا لكل وقت من أوقات الدرس، ويكون من ذلك تدريجيا نص الدرس الذي يحتفظون به تدريجيا، ويلاحظ هنا أن المدرس يحتفظ بالمبادرة ليبقى داخل التصميم الذي هيأه سابقاً، وعلى العموم ففي كلتا الحالتين تقتضي الطرق التنشيطية مشاركة التلاميذ في عملية التعلم باكتشاف المعارف التي يتعلمونها وإسهامهم الفعال والإيجابي في صياغة المعلومات واستخدامهم لكل طاقاتهم الإبداعية، ويمكن القول عموماً: إن الطرق الحديثة جعلت العملية التربوية تتمركز حول التلميذ بالدرجة الأولى، إذ بعد ما كانت العلاقة سابقا تقوم على سلطة المدرس المطلقة داخل الفصل، مقابل الخضوع التام من قبل التلاميذ عملت الطرق الحديثة على التقليل من أهمية هذه العلاقة في العملية التربوية لتفسح المجال للعلاقات بين التلاميذ أنفسهم، بحيث يصبح التواصل بين التلميذ و التلميذ أو المجموعات بالتلميذ أكثر تكرار من اتصال التلميذ بالمدرس، والذي لا يتم إلا عند الحاجة فقط، ومن المؤكد أن هذه العلاقات تنشئ جوا أخلاقيا ووجدانياً ومسؤولاً مختلفا عن جو القسم التقليدي وتعطي معنا آخر للنظام داخل الفصل. فالتلاميذ يعترفون باتساع خبرة المدرس ولدى حين يتدخل إلى توجيههم فإنه لا يفعل ذلك بسلطته كمدرس ولكن على أساس أن يفيده بخبرته المتوافرة لديه.

أما الأساس النفسي الذي تقوم عليه الطرق الحديثة فهو مراعاة اهتمامات التلميذ فلكي تتأسس علاقات من النوع الذي ذكرنا بين المدرس والتلميذ يجب أن نحترم حاجة هذا الأخير أي التلميذ و أن تكون العملية التربوية قادرة على إشباعها والاستجابة لها والملاحظ أن المردودية ترتفع بقدر ما توفر الأنشطة التعليمية إشباعا لفضول التلميذ بحيث نجده يقبل بكل طاقاته النفسية والعقلية على المهمات التي تجلب اهتمامه، وتجدر الإشارة إلى ان مفهوم الاهتمام هو مفهوم شاسع يتضمن حسب ديوي عنصراً وجدانياً يتعلق بالميل نحو الموضوع، وعنصرا معرفيا يتجلى في الفضول وحب الاستطلاع، وعنصرا حركيا هو النشاط الذي تثيره لدى الفرد، من هنا يظهر الدور البارز للاهتمام في العملية التربوية التي تهدف إلى استثمار كل طاقات الفرد الوجدانية والمعرفية والحركية.
ووللامانه منقول
ويارب يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hodhod
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى عدد المشاركات : 620
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 11 سبتمبر - 9:31:23

ميرسى ليك كتير يا احمد
رائئئئئئئئئئع 44 33 44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 11 سبتمبر - 9:46:21

شكرا يالي دايما رافعه معنوياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hodhod
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

انثى عدد المشاركات : 620
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 11 سبتمبر - 22:01:47

الشكر لله يا احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NOURA
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

انثى عدد المشاركات : 893
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 31/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   السبت 12 سبتمبر - 4:07:17

بجد ربنا يوفقك يا احمد على الموضوع الجامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   السبت 12 سبتمبر - 6:18:51

ويوفك يا نورا ويوفقنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dOdO*
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

انثى عدد المشاركات : 5388
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأحد 13 سبتمبر - 0:59:46

تسلم الايادى الى كتبت الموضوع الجميل دة
شكرا كتير يا احمد
بجد روعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dodo3.ahlamontada.net
ابو نور
صديق متميز
صديق متميز
avatar

ذكر عدد المشاركات : 29
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأحد 13 سبتمبر - 3:57:41

راااااااااااااائع يا احمد
الله يبارك لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأحد 13 سبتمبر - 9:24:12

شكرا يا دودو ويا ابو نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغلا
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

انثى عدد المشاركات : 1308
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأربعاء 16 سبتمبر - 1:22:42

متألق يا احمد...........وتسلم الايادي 44
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الخميس 17 سبتمبر - 7:08:17

ربنا يخليكي
يا الغلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aswany
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المشاركات : 1215
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الخميس 24 سبتمبر - 5:34:39

موضوع بجد ثري وقيم يا احمد
تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nahdaa.ahlamontada.net
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 25 سبتمبر - 0:25:26

شكرا ليك يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باربى
صديقة متميزة
صديقة متميزة
avatar

انثى عدد المشاركات : 914
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 25 سبتمبر - 2:26:12

موضوع رائع


شكرا لحضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 25 سبتمبر - 4:47:48

الشكر لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soolla
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

انثى عدد المشاركات : 833
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأربعاء 23 ديسمبر - 7:29:23

شكرا يا احمد علي موضوعك المهم جدا
33 33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nody
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

انثى عدد المشاركات : 5311
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 25/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأربعاء 23 ديسمبر - 19:35:34

شكرا يا احمد على موضوعك الجميل 78 78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~Angel~
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

انثى عدد المشاركات : 1611
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأربعاء 23 ديسمبر - 23:41:18

بجد والله موضوع تحفه يا احمد
ميرسى يا مان

78 78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 30 أبريل - 5:36:41

شكرا يا ѕоllа•дѝgёІ•ѝоđу
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنوته الجميله
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

انثى عدد المشاركات : 3474
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الجمعة 7 مايو - 5:12:57

موضوع اكثر من رائع 78
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince.MaN
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4480
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   السبت 15 مايو - 2:30:56

شكرا يا بنوته ده من زوقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matrix
مشرفة قسم
مشرفة قسم
avatar

انثى عدد المشاركات : 10024
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأربعاء 16 يونيو - 20:28:14

thx man
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Romancy 4 Ever
سوبر عضو
سوبر عضو
avatar

ذكر عدد المشاركات : 8085
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   السبت 19 يونيو - 8:48:00

ThanX Topic GaMeD جيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arabian-djs.com
احساس جديد
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

انثى عدد المشاركات : 754
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق جديده لتعليم اولادنا   الأحد 20 يونيو - 4:54:51

thanks 4 u
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق جديده لتعليم اولادنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النهضة الثانوية للبنات :: الأقسام العامة :: الركـن التعليـمي-
انتقل الى: